www.egyptcivilization.net
رسائل
 
 

في 5 مارس 2003م أذيعت الرسالة التالية على الهواء إلى نادي دردشة المصري من مجموعات ياهو

اللغة المصرية القديمة .. هي إحدى لغات العصر
د. أسامة السعداوي

عبثا .. عبثا يحاول بعض الناس حرمان ومنع الشعب المصري من التحدث بلغته المصرية المنطوقة التي تعرف باللغة الشعبية أو العامية التي هي لغة أجداده المصريين القدماء والتي هي أيضا لغة سيدنا آدم عليه السلام المصري الجنسية والمصري الموطن والذي له شهادة ميلاد موثقة بالخط الهيروغليفي في نصوص الأهرام وغيرها من النصوص المصرية القديمة والمسجلة على أرض مصر منذ عشرات الآلاف من السنين .


صورة مذهلة من كتاب الموتي المصري القديم ترمز إلى سيدنا آدم وأمنا حواء
كأصل لخلق الشعوب المختلفة على إختلاف ألوانها وأعراقها
لم تأتي محاولات المنع هذه في العصور الحديثة فقط بل حدثت على مدى تاريخ الشعب المصري الطويل وفي جميع العصور. ولولا اللغة المصرية المنطوقة ولولا أهرامات مصر لانقرض الشعب المصري منذ عهود طويلة ومحيت هويته ولأصبح شيئا يشبه الهنود الحمر. وكلمة آدم لها علامة هيروغليفية محددة ومنها أيضا اشتقت كلمة - الدم - بمعنى نقطة الدم. أي أن لغة سيدنا آدم وتعاليمه ومبادئه تسري في عروقنا ومن المستحيل التخلص منها لأنها هي دمائنا.


واللغة المصرية القديمة عبارة عن لغة منطوقة وهي التي نتحدث بها الآن دون أي تغيير يذكر منذ آلاف السنوات ولغة مكتوبة بعلامات بيانية غير أبجدية والتي انتهى التعامل بها في عام 390 ميلادية بعد أن منع الرومان استخدامها وأغلقوا كل مدراس مصر لقرون طويلة. وكمثال بسيط عن اللغة المصرية القديمة أقدم هذه الجملة الدارجة التي توضح ماهية اللغة المصرية المنطوقة:
يابني بلاش برطمه خللي عندك شوية دم .. أو .. شفت شوية ستات شايلين شنط
هنا نجد مزيج غريب من اللغة المصرية الشعبية واللغة المصرية الفصحى .. كل كلمة هنا لها أصل واضح في اللغة المصرية القديمة المكتوبة.
واللغة المصرية القديمة المكتوبة تتكون من ثلاث أنواع من الخطوط أشهرها العلامات الهيروغليفية.. أي البيانية .. ثنائية النغمة ومنها اشتقت كل الكلمات المصرية الدارجة ومنها يولد أيضا عشرات الكلمات كل يوم بصورة لا نهائية ولا مثيل لها في أي لغة من لغات العالم. ثم هناك أيضا الخط الديموطيقي الذي تحول بعد ذلك إلى الخط العربي القديم حوالي عام 440 ميلادية.


جزء من النص الديموطيقي لحجر رشيد
والذي لا يعرفه الناس أنه كانت هناك وفود عديدية تأتي من أوروبا وآسيا في عصور الأسرات المصرية القديمة لتعلم أبجديات وعلوم اللغة المختلفة. لذلك لا نعجب أن نجد أن أبجدية اللغة اليونانية وأبجدية اللغات الجرمانية ومنها اللغة الإنجليزية عبارة عن علامات مصرية هيروغليفية قح شديدة الوضوح. وأنا لا أريد الدخول في تفاصيل لغوية فنية قد تثير ملل القاريء الكريم.
وليسمح لي القاريء الكريم أن أطرح بعض النغمات الصوتية لبعض علامات المثاني المصرية الهيروغليفية التي تعتبر المرجع الوحيد لكل ما ننطق به
أب - أخ - عم - بر - حر - كر -  فر - مع - رب - شر - شد - مد - ضر - مر - دق - قد - غد - رد - در - أر - من - نم - جن - هل - بل - بص - صب - صر - لص - صد - شب - شن - نص - تم - ضم - شم - شق - شك - شل - ضن - أم - أل - لأ - أش - أو - ء ف - نج - خر - غر - رغ - رخ - رش - نش - مص - سم - حم - مح - دم - زم - مز - حل - خل - غل - دل - سد - دس - حد - زد - كس - سب - بس - لم - بم - كم - كش - تل - مل - كل - زل - ول - لو - بو - سو - ون - ور - وش - نف - تف - فن - هو - هم - هس - هب - هن - هر - هش - حض - ضح - دش - مش - خط - غط - عط - بط - طز - حظ - حز - بز - شز - جز - زك - نز - لن - لب - سر- تب - بت - ود - ست - تص - رج - جر - زب - رص - رض - جب - بج - قن - قر - إلخ

وبالمناسبة كلمة "هانم" عبارة عن كلمة مصرية قديمة معناها السيدة الراقية ولها علامة هيروغليفية محددة هي علامة زهرة اللوتس أو م9 على تقويم جاردنر.
 


د. أسامة الـسعداوي
 --------------------------------------------------
 
في أول ديسمبر 2005م .. أذاعت القناة الفضائية العربية على النت مقالا عن النسوة البلطجية في مصر
وأرفقت معها عشرات التعليقات المتباينة .. ثم أضافت في مقالها فقرة عن أصل كلمة "بلطجي" المصرية
ورد فيها ما يلي:

>> يؤكد "سامح فرج" مؤلف معجم فرج للعامية المصرية , أن كلمة "بلطجي" تعني حامل البلطة باللغة التركية، وأنه في عهد الدولة العثمانية كان الجنود "البلطجية" – بمعني حاملي البلطة -  يتقدمون القوات الغازية يقطعون الأشجار بالبلط ويشقون طريقا أمام القوات المتقدمة وكان دورهم أيضا عمل فتحات أو هدم أجزاء في جدران الحصون والقلاع حتى تقتحمها قوات المشاة <<
وقد قمت بالرد والتعليق على هذه المقولة الذي أوردته قناة العربية مشكورة .. بالرسالة التالية:

أصل كلمة بلطجي

مع كل إحترامي للأستاذ سامح فرج وكل مؤلفاته .. إلا أن كلمة "بلطجي" ليست كلمة تركية كما يقول .. وإنما هي كلمة مصرية قديمة قح .. ولها علامة هيروغليفية محددة هي العلامة D57 على تقويم جاردنر والتي تمثل ساق رجل تقطعها بلطة .. وجذرها اللغوي هو "بط" ومنه أشتقت كل الكلمات الدالة على محتوى هذه المعاني مثل ..

بلطة .. باطل .. بلطجي .. بلط .. بطح .. يبطح .. خبط .. يخبط .. ضبط .. يضبط .. عبط .. عبيط ..

بطر .. حبط .. إحباط .. شبط .. شبطة ..

إلى آخر هذه الألفاظ التي لا يحتويها إلا قاموس اللغة المصرية الشعبية ..
مع خالص تحياتي .. د. أسامة السعداوي

د. أسامة السعداوي

 
 
www.egyptcivilization.net
 
www.egyptcivilization.net
Powered By : Webgate Solutions